العدد الرابع

إدارة التغيير من خلال نمط إدارة الجودة الشاملة بالجامعات السودانية (دراسة حالة جامعة شندي)

أبوذر عمر آدم الأمين

أبوذر عمر آدم الأمين*

*جامعة شندي –كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية


تحميل الموضوع Download Paper

مستخلص

تناولت الدراسة إدارة التغيير من خلال نمط إدارة الجودة الشاملة في الجامعات السودانية، وتمثلت مشكلة الدراسة في عدة تساؤلات منها: إلى أي مدى يؤثر التغيير في الهياكل التنظيمية على تطبيق إدارة الجودة الشاملة؟ اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي ومنهج دراسة الحالة. وهدفت الدراسة للتعرف على مفهوم إدارة التغيير وبيان أثرها على تطبيق إدارة الجودة الشاملة، توصلت الدراسة لعدة نتائج منها: التغيير في السياسات الإدارية بالجامعة ساهم في تنمية القدرات الابتكارية لدى العاملين وإلغاء بعض الوحدات التنظيمية وتوزيع مهامها لا يدعم التحسين المستمر بالجامعة . وقد قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات منها: المحافظة على مشاركة العاملين في إدارة التغيير من خلال مؤسسات الجامعة والتأكيد على رضاء العملاء من خلال إدارة التغيير الهادف مع الأخذ في الاعتبار تقلبات أذواق العملاء والتغيرات السريعة في البيئة المحيطة.
الكلمات المفتاحية: إدارة التغيير، إدارة الجودة الشاملة، الهياكل التنظيمية، السياسات الإدارية، مشاركة العاملين.

Abstract

The study treated change management through the pattern of Total Quality Management at the Sudanese universities. The problem of the study is included in the following queries: to what extent does the change in organizational Structure affect the application of total quality management. The study adopted the descriptive analytical and the case-study methods. It aimed at identifying the concept of change management and how it affects the application of the total quality management. The results of the study are: the change in the administrative policies at the university helps in developing the creative capacities of the employees and cancelling some organizational units and their goals doesn’t lead to the continuous enhancement at the university. The study recommends the following: The employees should participate in change management through the university institutions and the change should satisfy the wide specter of the clients’ wishes.

Keywords; Change management, Total quality management, Organizational Structure, Administrative policies, Employees participate.

زر الذهاب إلى الأعلى