العدد الخامس

ردة المرأة حكمها الشرعي والعقاب الدنيوي المترتب عليها “دراسة مقاصدية مقارنة بالقانون”

د/ منال عبدالله علي احمد

د/ منال عبدالله علي احمد

الأستاذ المشارك بقسم أصول الفقه- كلية الشريعة والقانون

جامعة أم درمان الإسلامية

تحميل الموضوع | Download Paper


المستخلص

تنطلق هذه الدراسة الموسومة ب”ردة المرأة حكمها الشرعي، والعقاب الدنيوي”من مسلمات ومبادئ عدلية شرعية، وتجتهد في إحقاق الحق فيها وبيان الصحيح؛ نظراً لأهميتها التيتبدو واضحة في إمور منها:إتصالها  بقيمة أساسية في حياة الانسان وهي الدين.وتعلقها بالمرأة التي إن كانت أماً أو إن قامت مقامها في التربية؛ فهي مسؤولة عن تربية أجيال تحتها فتؤثر ردتها عليهم.وخطورة الردة أنها ليست موقف عقلي فقط، بل هي تغيير للولاء والبراء وتبديل للهوية وتحويل للانتماء. مما يعطي إنعكاسات سالبة عن هذا الشرع القويم القادر على تنظيم حياة الأفراد.ومن أهم الأسباب الداعية لإعداد هذه الدراسة:ظهور تيارات فكرية تنكر حد الردة وتنفي أن يكون القتل عقوبة شرعية.ومن النساء من تدنس بها وانشغل الرأي العام بذلك، مما شكل خطراً علي المجتمع الذي يسهل فيه انتشار الأوهام في ظل سرعة انتقال المعلومة عبر الوسائط الحديثة، ومشروع تعديل العقوبة وتخفيفها.كماتسعي الدراسة لتحقيق أهداف عديدة منها: تأكيد حرص الشريعة الاسلامية في  الحفاظ على مصالح الانسان بجلب ما يكون في منفعته ودرء ما يسبب ضرره وذلك بتشريع عقوبات على الجرائم التي تمس الكليات الخمس(الدين، النفس، العرض، العقل والمال) حيث تولى المشرع بيانها وحدّ حدودها. وإثبات أن المنهج الشرعي في معالجة المشكلات الناتجة عن اختلال الأفكار التي تلقي بصاحبها الى التهلكة منهج وقائي احترازي ثم علاجي متدرج قويم لا يستند الى التعجل والقاء التُهم وإنما يقوم على التحري والتثبت ومراعاة فطرة الخلق المتعجلة . الفكرة التي تقوم عليها مشكلة الدراسة محاولة الإجابة على الآتي: هل تبديل الدين والمعتقد يعتبر جريمة دنيوية بحيث يترتب عليها العقاب الدنيوي العاجل أم ان الأمر متروك للعقاب الآخروي الآجل فقط؟ ماهو المنهج الذي رسمته الشريعة عند التعامل مع المرتد؟ هل للمرأة المرتدة خصوصية في ذلك المنهج الشرعي؟ وعليه فمنهج الدراسة: وصفي يصف قضية ردة المرأة واختلافهم في عقوبتها بكل شفافية وحيادية، واستقرائي يتتبع آراء الفقهاء وشراح القانون ويوازن بينها ويناقش أدلتهم التي اعتمدوها، ومنهج تحليلي يتم من خلاله تحليل ما تم التوصل إليه. خطة الدراسة: يستوعب ذلك تمهيد وأربعة مباحث:1– التعريف بمفهوم الردة. 2- ردة المرأة ومبدأ الحريات. 3- التكييف القانوني للردة 4- قتل المرأة المرتدة.(العقاب الدنيوي) والعقوبات التبعية.


Abstract

This study starts from the postulates and principles of legal legitimacy and strives to achieve the truth and clarify the correct.

Its importance appears in: its connection with a basic value in human life, which is religion, and its danger that it is not just a mental attitude, but rather a change in loyalty and innocence, a change of identity and a transformation.  Of belonging that gives negative repercussions on this religions.

One of the most important reasons for choosing the subject of the study is the emergence of ideological currents that deny the punishment of apostasy (murder).  Among the most important objectives: To confirm the keenness of Islamic Sharia to preserve the interests of man by bringing what is in his interest and repelling what harms him.

 The idea on which the study problem is based is: answering the questions: Is changing a religion and belief a worldly crime that requires worldly punishment directly, or is it left to the torment of the afterlife only?  Accordingly, the study method is: descriptive;  It tracks the opinions of jurists and legal interpreters.

And analysis of what was reached – Study plan: Preface.  and four topics :

    1. Definition of apostasy.
    2. Women’s apostasy and the principle of freedoms.
    3. The legal condition for apostasy.
    4. Killing apostates entails consequential punishment
زر الذهاب إلى الأعلى